Sponserd Ads

أساسيات البرمجة ولغاتها المختلفة

أساسيات البرمجة ولغاتها المختلفة

SPONSERD ADS

لماذا تعلم أساسيات البرمجة مهم
يقول مطور البرامج فينيسيوس برازيل إن تعلم أساسيات لغة البرمجة هو أول ما يجب أن يبدأه أي مطور طموح لأن هذه المفاهيم قابلة للتحويل إلى أي لغة برمجة – وهي ضرورية لكل منها جميعًا.

مهما كانت لغة البرمجة التي تقرر تعلمها ، سيكون هناك الكثير من المصطلحات والمفاهيم الجديدة التي يجب استيعابها. قد يكون كل هذا مربكًا بعض الشيء إذا لم تكن على دراية بأساسيات كيفية عمل علوم الكمبيوتر بشكل عام ، كما يقول المطور Mikke Goes. كتب جوس: “بعد تعلم أساسيات علوم الكمبيوتر ، سيكون لديك فهم قوي لما يمكن أن تقدمه أجهزة الكمبيوتر لك”. “ستتعلم أيضًا البرمجة بشكل أسرع كثيرًا ، نظرًا لأنك ستكون بالفعل على دراية بمعظم المصطلحات الفنية التي تسمعها عندما تتعلم البرمجة.”
لا تنسي الأطلاع علي :-
أفضل 10 كتب برمجة تحتاج إلى قراءتها
تعليم البرمجة للمبتدئين من الصفر وحتى الاحتراف

هذه النقطة الأخيرة ضرورية. في نهاية اليوم ، ربما لن تتعلم لغة برمجة واحدة فقط خلال حياتك المهنية بأكملها. الاحتمالات ، عليك أن تتعلم عدة مرات ، واحدًا تلو الآخر.
وإذا تمكنت من فهم المفاهيم الأساسية التالية ، فستتمكن قريبًا من البدء في فهم لغات برمجة :-

تدفق البيانات
البرمجة تدور حول تدفق البيانات. المبرمج لديه البيانات التي يمكنه إدخالها في البرنامج. يحتوي البرنامج على بياناته الخاصة التي يمكنه استخدامها لتفسير بيانات الإدخال. يمكن دمج كل هذه البيانات لتمثيل الأفكار وتوفير الاستخدام لكل من البرنامج والمستخدم.

في البرمجة ، عادةً ما يتم تمثيل البيانات بما نسميه أنواع البيانات ، والتي يمكن أن تتضمن كلمات وأرقام وأنواع أخرى من البيانات المعقدة.

يمكن تجميع أنواع البيانات في ثلاث مجموعات ، كما يقول المبرمج جريج بوجدان:

النوع الأول هو أنواع البيانات التي تتعامل مع النص ، وتسمى السلاسل. هذه هي أنواع البيانات الأكثر استخدامًا في كل لغة برمجة تقريبًا.
تحتوي المجموعة الثانية على بيانات عددية للحسابات أو الخوارزميات.
تحتوي المجموعة الثالثة على جميع أشكال البيانات الأخرى ، مثل القيم المنطقية والقيم الخالية.

المتغيرات
البيانات ضرورية ، ولكن لا يمكن للبرنامج استخدام هذه البيانات إلا إذا كان يعرف كيفية طلبها وماذا يفعل بها عند تلقيها. هذا هو السبب في أننا نعلن عن المتغيرات في بداية البرنامج ، كما يقول ريتشارد هولوكزاك ، الأستاذ المساعد لنظم معلومات الكمبيوتر في كلية باروخ في نيويورك. “من أجل استخدام متغير داخل البرنامج ، يحتاج المترجم إلى معرفة نوع البيانات التي سيتم تخزينها فيه مسبقًا.”

إعلان متغير يعني ببساطة إعطاء اسم لجزء من البيانات. بمجرد تسميتها ، يمكنك الرجوع إلى تلك البيانات مرة أخرى عدة مرات كما تريد.

هناك سببان لتسمية بياناتك ، كما يقول المبرمج إسحاق ليمان. أولاً ، أنت لا تعرف ما هي البيانات قبل إدخالها. برامج الكمبيوتر ليست ذكية بما يكفي لمعرفة ذلك ، على سبيل المثال ، التاريخ هو تاريخ ما لم تحدده. ثانيًا ، لا تريد أن ينسى البرنامج ما تعنيه البيانات لاحقًا عندما تحتاج إلى الاعتماد عليها.

من المهم ملاحظة أن المتغيرات لا تحتوي على بيانات ، كما يقول سامر بونا ، أمين موقع jsComplete.com. تشير المتغيرات فقط إلى البيانات المحفوظة في ذاكرة الكمبيوتر.

Control Structures
بمجرد حصولك على البيانات وتسميتها كمتغيرات ، يحتاج برنامجك إلى قواعد وإرشادات للسماح له باتخاذ الخيارات وتنفيذ الأوامر. يتم ذلك مع هياكل التحكم.

SPONSERD ADS

فكر في هياكل التحكم على أنها حراس في البار. يُطلب من الحارس (هيكل التحكم) عدم السماح لأي شخص بالدخول دون سن 21 عامًا. يقومون بفحص كل هوية وإذا كان عيد الميلاد قبل تاريخ معين ، يُسمح لهذا الشخص بالدخول إلى الشريط. إذا كان عيد الميلاد بعد التاريخ المطلوب ، فلن يسمح الحارس لهذا الشخص بالتواجد في الحانة.

غالبًا ما تضيع أهمية هياكل التحكم على المبرمجين الجدد ، كما يقول المطور Philip Brown. لكنها مفهوم أساسي ، يسمح لك بإملاء كيفية عمل الكود الخاص بك في ظل ظروف مختلفة أو حتى يتم استيفاء شرط معين.

المهام
من أجل بناء شيء ما ، سيتعين عليك إعطاء تعليمات برنامجك ، والكثير منها — ولكن إذا كنت ستطلب من الكمبيوتر تشغيل نفس الخطوات مرارًا وتكرارًا ، فستحصل على نفس العشرات من التعليمات متكرر بشكل لا يصدق.

أدخل: الوظائف ، وهي طريقة لجمع التعليمات شائعة الاستخدام ومنحها اسمًا يمكنك الاتصال به مرة أخرى. بدلاً من كتابة جميع التعليمات في كل مرة ، يمكنك ببساطة استخدام اسم الوظيفة بدلاً من ذلك ، وسيتم تنفيذ التعليمات الواردة في هذه الوظيفة من تلقاء نفسها.

بناء الجملة
مفهوم البرمجة الأساسي النهائي الذي تحتاج إلى معرفته هو بناء الجملة. من الناحية الفنية ، بناء الجملة هو الترتيب الذي يُسمح فيه بكتابة هياكل تحكم ومتغيرات وكلمات رئيسية محددة مسبقًا. يحدد هذا الترتيب النتيجة المتوقعة لقراءة الكمبيوتر وتنفيذ التعليمات البرمجية.

لتبسيط هذا المفهوم ، يمكنك التفكير في بناء جملة الترميز تمامًا كما تعتقد في بناء الجملة في اللغة الإنجليزية. الترتيب الذي تكتب به الكود مهم جدًا. اكتبها بترتيب خاطئ – تمامًا كما هو الحال مع اللغة الإنجليزية – يمكن أن يتغير معنى ما تقوله بشكل كبير.

وقبل دخول عالم البرمجة عليك تحديد ما اللغة التي تريد التخصص بها لأنك لا تستطيع أن تكون علي علم كامل بكل هذه اللغات المختلفة، وتحديد هذه اللغة يتوقف على ما نوع المجال الذي تريد العمل به.

من أهم المجالات استخدامًا للبرمجة:

  • الذكاء الاصطناعي.
  • برمجة تطبيقات الهواتف الذكية.
  • تطوير وبرمجة مواقع الويب.
  • تحليل وتطوير قواعد البيانات.

لا تنسي الأطلاع علي :-
أفضل 10 كتب برمجة تحتاج إلى قراءتها

ماهي لغات البرمجة؟

أشهر 10 لغات برمجة

  • بايثون
  • جافا سكريبت
  • Html
  • CSS
  • PHP
  • الجافا
  • SQL
  • C شارب
  • Rust 
  • Perl